تقييم الموظفين

ان ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ و ادارة اﻻداء ﻫﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺒﺪأ بوضع ﺘﺤﺪﻳﺪ اﻻﻫﺪاف وتحديد واداء اﻟﻔﺮد. وﺗﺘﻀﻤﻦ ﺧﻄﻂ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺷﺨﺼﻴﺔ و ﻣﺮاﺟﻌﺎت دورﻳﺔ .ﻛﻤﺎ ﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﺐ ان ﻳﻜﻮن ﻫﻨﺎﻟﻚ اي ﻣﻔﺎﺟﺄت ﺧﻼل ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻻداء و اﻟﻤﺮاﺟﻌﺔ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﻌﺎم.

ادارة اﻻداء ﻫﻲ آﻟﻴﺔ اﺳﺘﺒﺎﻗﻴﺔ و ﻣﺴﺘﻤﺮة ﻷداء اﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ و اﻟﺘﺄﻛﺪ ان اﻟﻤﻮﻇﻒ ﻳﺤﻘﻖ اﻻﻫﺪاف اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺔ ﺣﺴﺐ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﻤﺤﺪد.

اﻟﻤﻤﻴﺰات اﻻﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻨﻤﻮذج ادارة اﻻداء واﻟﺘﻘﻴﻴﻢ:

  • ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﻤﺸﺮف و اﻟﺮؤﺳﺎء اﻟﻤﺒﺎﺷﺮﻳﻦ ﻟﻼداء و اﻟﺬي ﻳﺘﻢ ﻣﺮاﺟﻌﺘﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ رﺋﻴﺲ اﻻدارة
  • ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻧﻘﺎط اﻟﻘﻮة و اﻟﻀﻌﻒ ﻟﺪى اﻟﻤﻮﻇﻒ
  • ﻃﺮق ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻠﺘﻘﻴﻴﻢ
    1. Supervisor appraisal. Immediate superiors appraise the performance, which in turn is reviewed by the department head or manager.
    2. • ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﻨﻈﻴﺮ اﻻﻗﺮان ﻫﻮ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ اداء اﻟﻤﻮﻇﻒ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ زﻣﻼؤه اﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﺮه
    3. ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﻤﺮؤﺳﻴﻦ ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺮؤﺳﻴﻦ ان ﻳﺘﻢ ﺳﺆاﻟﻬﻢ ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ اﻟﻤﺸﺮﻓﻴﻦ
    4. اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ اﻟﺬاﺗﻲ و ﻫﻮ ان ﻳﻘﻮم اﻻﻓﺮاد ﺑﺘﻘﻴﻴﻢ اداﺋﻬﻢ .و ﺑﻤﺎ ان اﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﻣﻬﺘﻤﻮن ﺑﺘﻄﻮﻳﺮ اﻧﻔﺴﻬﻢ ,ﻓﺎﻧﻬﻢ ﻳﻘﻴﻤﻮن ﺑﻨﻈﺎم و ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﻪ
  • ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻻداء ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ اﻫﺪاف ﻣﺤﺪدة
  • ﻳﺘﻢ اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺮات دورﻳﺔ و ﻳﺼﺒﺢ اﺳﺎس ﻻﺗﺨﺎذ اﻹﺟﺮاءات اﻟﺘﺼﺤﻴﺤﻴﺔ و وﺿﻊ اﻫﺪاف اﻛﺒﺮ
  • ﺗﻌﺘﻤﺪ ادارة و ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻻداء ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺔ ﻣﺤﺪدة
  • ﻳﺴﻤﺢ ﺑﻮﺿﻊ اﻫﺪاف ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺸﺮف و اﻟﻤﻮﻇﻒ ﺑﻤﺮاﺟﻌﺎت ﻣﺘﻜﺮرة

ﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت Staff Evaluation and performance management ﻳﻤﻜﻨﻚ ﻃﻠﺐ ﻣﻌﺎودة اﻻﺗﺼﺎل وﺳﻮف ﻳﻘﻮم أﺣﺪ ﺧﺒﺮاﺋﻨﺎ ﺑﺎﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻌﻚ ﺑﺎﺳﺮع وﻗﺖ

القائمة